كيف أقلعت عن التدخين في أسبوع

 

إن كنت تبحث عن طريقة ناجحة وفعّالة للإقلاع عن عادة التدخين السيّئة فأنت في المكان المناسب هذه المرّة. لأنّي وبكل بساطة كنت مدخنا سابقا، فلا تقل لي تلك العبارة المعهودة “أنت لم تجرّب التدخين ولا يمكنك أن تفهمنا نحن معشر المدخنين”

أبلغ من العمر 30 سنة، متزوّج وأب لطفلين. دخّنت بشراهة شديدة لمدّة تزيد عن 13 عشر سنة، جرّبت فيها معظم أنواع السجائر المحلّية والأجنبيّة والسيجار والشيشة بأنواعها وكأنني بصدد جمع الطوابع البريديّة.

أخي المدخّن،

  • عندما تدخّن سيجارتك الأولى، سينتابك ذلك الإحساس بالاسترخاء وستسري دغدغت لذيذة في أطرافك. شعور رائع لكنّ صدّقني لن تشعر به مجدّدا. ستصبح بعد ذلك رجلا آليّا، مدمنا وعبدا للسيجارة وستبدأ بسيجارة واحدة في اليوم لتصل إلى علبة أو علبتين في اليوم وربما أكثر من ذلك.
  • ستفتح علبة السجائر بعد أن تقرأ تلك العبارة المكتوبة “التدخين سبب رئيسي لأمراض القلب والشرايين” ثم ستقول الأعمار بيد الله وتشعل سيجارتك.
  • أنت  ترغب أن تكون ذلك الرجل الأمريكي البطل الذي أنقذ العالم بقلم وحبل ثم ردّد تلك العبارة الشهيرة -التي ترجمت إلينا “إذهب إلى الجحيم”- تم أشعل سيجارته ونفث دخانها في الهواء.
  • أنت تشعل سيجارة عندما تشعر بالحزن وتشعل سيجارة أخرى عندما تفرح.
  • أنت تشعل سيجارة عندما تقع في مشكلة وتشعل سيجارة أخرى عندما تحلّها.
  • سيحزنك خبر موت أحد الأقارب أو الأصدقاء بمرض السرطان من جراء التدخين ثم ستشعل سيجارة أخرى لأنك حزين عليه.
  • أنت تشعل سيجارة قبل النوم وبعده.
  • أنت تدخّن 10 سجائر عندما تشرب قهوة الصباح لتعوَض ما فاتك أثناء النوم.
  • أنت تدخّن قبل أن تركب وسيلة النقل وداخلها وعندما تنزل منها.
  • عندما تذهب إلى المطار، ستبحث عن فضاء المدخنين لتجد غرفة حقيرة مساحتها 4 أمتار يجلس فيها أكثر من 20 مسافرا كل يدخّن بشراهة قبل أن يستقل طائرته. و بينما تسلك طريقك بين جموع المدخنين في ضباب الدخان ستحصل على جرعة من النيكوتين تغنيك عن تدخين علبتي سجائر.
  • أنت تدخّن في الطريق لتثبت أنك قوي و”صايع” وحتّى لا يتعرّض لك أحد بمكروه.
  • أنت تدخّن لأنك فنّي كمبيوتر ولا يمكن أن لا تكون مدخّنا حتى تزاول هذا النشاط.
  • أنت تدخّن لأنك فنّان.
  • يجب أن تدخّن بشراهة قبل الإمساك وبعد الإفطار خلال شهر رمضان.
  • مع قانون منع التدخين في الفضاءات العامة أصبحت منبوذا أمام المجتمع، يجب عليك أن تبحث عن ذلك المكان الحقير الذي خصص لك لتدخّن فيه أو تعرّض نفسك لغرامة ماليّة.
  • عندما يصيبك الأرق ولا تجد سجائر، قد تخرج في منتصف الليل تبحث عن محل لبيع السجائر وكأنك تبحث عن علبة دواء.  
  • أنت تدخّن السجائر الأمريكيّة الفاخرة رغم كونك مستعدّ لتدخين أي شيء عندما لا تجد سيجارة.

هل فكّرت يوما في كل هذا؟ يجب أن تفهم أيضا مضار التدخين. فكرّ كيف سيفقدك أولادك أو أهلك يوما بسبب التدخين! اذهب لزيارة مستشفى الأمراض الصدريّة القريب منك وشاهد ضحايا التدخين. يجب أن تقتنع أن هذه العادة سيئة وإهدار للمال والصحّة

سأعطيك الأن بعض الخطوات البسيطة التي قمت بها لأقلع عن التدخين في أسبوع أو أقل:

  1.  إذا كنت تقرأ هذه التدوينة فأنت في أول الطريق. هذا يعني أنك ترغب في الإقلاع عن التدخين وهذه الخطوة الأولى.
  2. العزيمة هي أقوى سلاح. توكّل على الله واعزم على ترك هذه العادة السيئة.
  3. لا تنظر لنفسك على أنك محروم من نعمة التدخين وأشفق على المدخنين.
  4. دعك من فكرة أنك ستقلّص عدد السجائر شيئا فشيئا فهذه أكبر كذبة.  
  5. عندما تقرّر أن تقلع عن التدخين فإنك ستترك التدخين فورا. لن تدخّن سيجارة أخرى بعد الآن. دعك من الخمس سجائر المتبقية أو العلبة التي لازلت مغلقة. لا تقل لي سأتوقف عن التدخين بعد أربع أيام أو في أول الشهر أو عندما يأتي شهر رمضان. توقف عن التدخين وحسب. صدقني لن تموت إذا توقفت فجأة.
  6. لا ترمي علبة السجائر ولا ترمي القداحة أتركها في جيبك أو داخل سيارتك. أنت إنسان راشد تتحكّم في قراراتك ولن تدخّن سيجارة أخرى.
  7. اشتر بعض الفواكه الجافة وحاول تناول البعض منها كلّما أحسست بالرغبة في التدخين.
  8. لا تعلن لأحد انك توقفت عن التدخين على الأقل في أول يومين، يمكنك ان تتظاهر بأنك مريض أو أنك دخّنت كثيرا وستدخّن فيما بعد.. لأنك إن أعلنت ذلك، سيحاربك أصدقائك المدخنون و كأنك خرجت عن ملّتهم وسيقسم أحدهم أنك ستعود للتدخين بعد أسبوع وستندم كثيرا. هذه الروايات قد تضعف مقاومتك.
  9. أصعب تحدّي سيواجهك هو قهوة الصباح في اليوم التالي. لا تحرم نفسك من الذهاب إلى القهوة. يمكنك أن تجلس في فضاء غير المدخنين أو أخذ قهوتك للخارج Take away واحرص على أن تكون القهوة قويّة ومرّة من نوع الاسبرسو.
  10. لا تحاول تعويض تدخين السجائر بالشيشة.
  11. حاول القيام ببعض التمارين الرياضية أو الانخراط في نادي رياضة.
  12. ابتعد عن الغضب والتوتّر، خصوصا في الأيام الأولى، وحاول شغل نفسك ببعض الأعمال.
  13. يجب أن تعلم أن التدخين لن يساعدك على التفكير أو التركيز ولا في حل أي مشكل ولا في أي شيء آخر بل بالعكس التدخين كلّه أضرار.
  14. ستشعر ببعض الصداع في أول يومين ورغبة شديدة للتدخين. يجب أن تقاوم وتقاوم فكل ذلك سيزول.
  15. احذر أن تدخّن سيجارة واحدة فقد تعود للتدخين مرّة أخرى.

بعد مرور ثلاث أيام، ستشعر بالتحسّن و مع نهاية الأسبوع ستجد أنك قد تخلّصت من هذه العادة بكل يسر وسهولة. هذه كانت طريقتي في الإقلاع عن التدخين بعد أكثر من 13 عشر سنة من الإدمان دون استخدام حبوب أو علاج أو أي شيء آخر. و الآن مضت بضع أشهر على تركي لعادة التدخين و أتمنّى أن أكون قد أفدتك ولو بالقليل. حتّى وإن فشلت، حاول مرّة اخرى و ستنجح.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: