أيهما افضل وردبريس ام جملة ؟


يتزايد معدل انتشار تطبيقات “المصدر المفتوح” Open Source على الشبكة واستخدام الناس لها خصوصاً خلال السنوات الخمس الأخيرة. الأزمة الاقتصادية هذا العام – بطبيعة الحال لسعي الجميع للتوفير – قدّمت جمهوراً جديداً وكبيراً، مما دفع مطوّري المصدر المفتوح الى دخول عالم المؤسسات الدولية الضخمة مقدمّين حلولاً تخدم المؤسسات في ادارة وجودها العالمي ومواردها الهائلة – Enterprise Solutions.

في يومنا هذا الواضح ان الجميع يهتم بتأسيس مجتمعات الكترونية على الشبكة بغض النظر عن الأهداف ان كانت شخصية او تجارية. البعض يكتفي بانشاء مدوّنة والبعض الآخر لا يرضى بأقل من بوّابة أو موقع اجتماعي متكامل، ولكن الجميع يعتمد مواقع مبنية على نظام ادارة محتوى content management system–

يظهر هذا بوضوح عند ملاحظة العدد الكبير لنظم ادارة المحتوى المجّانية المتوفرة على الشبكة اليوم وأشهرها:

دروبّال Drupal
زاوب Zope
بلون Plone
جملة Joomla
أمّا بالنسبة لنظم التدوين، فالوضع لا يختلف وهناك الكثير منها أشهرها:

ووردبريس wordpress
موفابل تايب Movable Type
بلوجر blogger
الجدير بالملاحظة ايضاً ان المفهوم العام لنظام ادارة المحتوى ونظام التدوين يتوحّد بشكل كبير، ليس من حيث الطريقة التي يعمل بها كل نظام فمبدأ العمل مختلف بشكل جذري، ولكن بطريقة توظيف الناس لهذه الأنظمة. المستخدمين او المطوّرين اليوم يختارون النظام الأسهل لهم تعديله شخصياً ويقومون بتخصيصه وتعديله ليتماشى مع اهدافهم سواءاً كانت للتدوين او لادارة محتوى المواقع.

تجربتي الشخصية هي مع ووردبريس و جملة، سأشارك بهاً لاحقاً ولكن أولاً اود ان اوضّح وجهة نظري الخاصة بالموضوع.

أولاً، لا يمكن المقارنة بين جملة و ووردبريس بشكل مباشر، فجملة هو نظام ادارة محتوى لموقع بينما ووردبريس هو نظام تدوين. هذا لا يمنع ان بالامكان انشاء مدوّنة على جملة أو موقع متكامل على ووردبريس، ولكن يجب النظر لهذه الممارسة كطفرة، او hack، فهي تماثل تثبيت نظام وويندوز على جهاز ماك او العكس – أي انها ممكنة ولكن أولاً ليست الاستعمال الطبيعي وثانياً هي بحاجة لتعديل وتخصيص النظام، اي بحاجة لمستخدم ملم بالكتنولوجيا المطلوبة لاجراء التعديلات.

ووردبريس كنظام هو من الأخف والأسهل تخصيصاً والأكثر جاهزية للتعديل وذلك كونه نظام بسيط flat system. كما انه من الأسهل استخداماً و الاكثر استمثالاً لمحركات البحث بشكل تلقائي. ولتوفّر كل هذه العوامل ستجده الاكثر انتشاراً مما يعني ان من السهل جداّ العثور على دعم فنّي مجّاني على الشبكة.

من أهم اسباب نجاح ووردبريس هو الدعم المستمر لجميع المستخدمين له من مصممّين وميرمجين وخبراء تسهيل استخدام المواقع وتفاعلهم مع بعضهم البعض، مما ادى الى توفّر العديد من قوالب التصميم المجّانية الرائعة، الاضافات المسهّلة والمحسّنة، والبرمجيات المطوّرة. قم بالبحث على جوجل وشاهد النتائج بنفسك.

اما بالنسبة لجملة، فبالرغم من كونه نظام ادارة محتوى مجّاني، الا انه يمكّن المستخدمين من تطوير مواقع متطوّرة جداّ على الصعيد التقني واكثر تعقيداّ من غيرها، شانه شأن اي نظام CMS تجاري متوفّر بالسوق – اي غير مجّاني. ولكن لتحقيق هذا كان من اللازم اتّباع المعايير التقليدية المتبعة في تطوير نظم ادارة المحتوى مما جعل بنيته التحتيه محددّة وغير قابلة للتعديل او التخصيص بشكل سهل، فبالتالي جذب جمهور مختلف وهو جمهور المبرمجين والمطوّرين وليس المستخدمين العامّين.

كون النظام من الأقدم وكون جمهوره في الغالب من نوع واحد ادّى من ناحية الى تطوّره في مجال معيّن اكثر من تطوّره الشامل (برمجيات اكثر من سهولة استخدام وتصميم)، من ناحية اخرى جعل طرق البرمجة القديمة هي المسيطرة على الاضافات وقوالب التصميم، كاستخدام الجداول للتصميم tables بدلاً من وسوم div. كما ان معظم هذه القوالب والاضافات تجارية، اي غير مجّانية. وكونها تجارية ادى الى تفكك مجتمع مطوّري البرمجيات لجملة مما يجعل هذه الاضافات غير متناغمة او متوافقة مع بعضها البعض بشكل دائم. على سبيل المثال، انشاء تصاميم متوافقة مع معايير الويب المعتمدة من حيث النص التشعّبي W3C compliant markup هو توجّه جديد بالنسبة للكثير من مطوّري جملة.

قد يبدو هذا كهجوم منّي على جملة ولحساب ووردبريس، من المستحيل ان افعل ذلك وهذا ليس المقصود ولكن للأسف – هذه حقائق. انا من جمهور جملة المخلص وربما هذا من اسباب استيائي من تأخر النظام في مواكبة تطوّر الشبكة. فقد قمت شخصياً بتعديل كل ما استعملته (او حتّى اشتريته) ليتوافق مع المعايير المعتمدة ومن ثم المشاركة فيه او الارسال بالتعديلات للمطوّر كخطوة مني للمساعدة، هذا من اهم مبادئ المصدر المفتوح. اذا كنت من محبّي جملة، اتمنى ان يكون لهذه التدوينة اثر ايجابي لتشجيعك على دعم تطوير جملة وليس العكس – هجره او حتى الهجوم علي في قسم التعليقات.

والآن بعد الشرح، لنجاوب على السؤال الأهم: اي نظام يجب ان تعتمد؟
جوابي الدائم هو: يعتمد على اهداف مشروع انشاء الموقع الخاصة بك.

اذا كنت تنوي تطوير موقع تجاري متنوّع التقنيات لشركة ما وليس لديك الكثير من الوقت، جملة هو الحل الأمثل والأسرع. لقد أُنشأ النظام بشكل اساسي لخدمة هذا التوجّه. يمكنك بناء موقع متكامل او حتى موقع اجتماعي community site بسرعة فائقة مقارنة بالنظم الأخرى.

معظم التعديلات التي ستحتاج للقيام بها هي تحسينية، اي للمظهر، التصميم، التوافق مع المعايير، استمثال محركات البحث وما الى ذلك.

اما اذا كانت نيتّك تطوير مدونة او موقع بسيط مع حاجة مستمرة لتعديل وزيادة المحتوى لاحقاً فان ووردبريس هو الحل الساحر. فقد أُنشأ ايضاً لخدمة هذه الاهداف. في كثير من الاحيان ستجد ان كل ما يلزمك هو 45 دقيقة لانشاء مدونة / موقع بسيط على ووردبريس.

يمكنك ايضاً انشاء المواقع الأكثر تطوراً تقنياً على ووردبريس ولكن ستجد ان معظم التعديلات التي ستحتاج للقيام بها هي تغييرية، وجذرياً احيانا اي في البنية التحتية للنظام وطريقة عمله. عند انتهائك ستجد ان ووردبريس سيستمر في توفير مجهودات التعديل المطلوبة للتوافق مع المعايير او لجاهزية استمثال محركات البحث.

يجدر الملاحظة ان نسخ معرّبة بالكامل متوفرة للنظامين، ووردبريس و جملة.

اكتساب الخبرة في النظامين يشبه تعلمّك لتحدّث لغة جديدة، اي بمكنك العيش بدون ذلك ولكن ان اكتسبت الخبرة في النظامين ستتوسع افاقك بشكل كبير.

ابسط طريقة لوضع الامور هي: جملة هو “حل مُسرف” لانشاء مدونة، ووردبريس يحتاج الى الكثير من التعديل الجذري لانشاء موقع متنوع التقنيات / موقع اجتماعي.

على كل الحال النظامين في تطوّر مستمر، ولكن حبذا لو يركز كل مطوّر على تحسين التخصيصات الخاصة بالهدف الاساسي لانشاء كل منهما (ووردبريس للمدونات وجملة للمواقع) وعدم تضييع الوقت في محاولة جعل كل نظام يصلح للاستخدامين.

Advertisements

2 Responses to أيهما افضل وردبريس ام جملة ؟

  1. mohanad says:

    بارك الله فيك اخي الكريم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: